معمل كشف تزوير الآثار
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدي كشف تزوير الآثار. رجاء تسجيل الدخول . إن لم يكن لديك حساب بعد, أضغط علي التسجيل


موقع معمل كــــشــــف تـــزويــــــر الآثـــار
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بدايات التصوير الزيتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد افندى
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: بدايات التصوير الزيتى   الأربعاء أبريل 01, 2009 9:53 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

في أول مشاركاتي اريد أن أدعو الله بأن يوفقنا جميعا للصواب
قبل البدء فى اي موضوع ينبغى علينا معرفة

مفردات هذا الموضوع حتي نتمكن من فهمه بالشكل السليم

وبما اننا نتكلم عن التصوير الزيتي فيجب علينا

معرفة معنى كلمة تصوير ومعنى كلمة زيتي

التصوير بالمعنى العام يعني محاكاه اونقل او تقليد للواقع

الذي نراه..وبما ان كلمة تصوير اقترنت بالوصف

الزيتي فهذا يعني محاكاه أو نقل أو تقليد

عن طريق استخدام الألوان الزيتية

وهذا ما سنتطرق له فيما بعد

عرف التصوير الزيتي منذ أقدم العصور ،

وكان سائدا عند قدماء المصريين الآشوريين

واليونانيين،وقد لعب دورا هاما في تاريخ الحضارة

والمدنية ولم تكن الألوان الزيتية مادة

التلوين في الفن القديم بل كانت الأنكوستا ،

والتمبرا،والفرسكو أو الأفريسك كما يقول البعض.

الأنكوستا: ألوان تمتزج بالشمع السائل وتستعمل وهي ساخنة.

التمبرا : ألوان ناعمة جدا تمزج بصفار البيض والصمغ.

الفريسكو: كلمة إيطالية معناها طازج يلون بها على الجص الحديث المزج.

ويرجع الفضل في اكتشاف الألوان الزيتية

الى الأخويين الهولنديين (هيوبرت وجان فان ايك)

فهما أول من أتقن مزج الألوان بالزيت

وحصلا على مزيج سريع الجفاف وضاء اللون

ثم أنتقلت بذور التصوير الزيتي الى سائر الأقطار.

يعتمد التصوير بالزيت على عوامل عدة أهمها:

1-الألمام التام بطريقة الأداء او مايسمى بالتكنيك..

2-اتقان الرسم من حيث جمال الخطوط واستيفاء

قيم الظل والنور وايجاد النسب الصحيحة للمرئيات.

3-ايجاد الوضع المناسب للنموذج المراد رسمة .

4- الإبتعاد عن الموضوعات التافهة والأوضاع

المألوفة المبتذلة ،والبدء بموضوعات الطبيعة

الصامتة في أول الأمر ثم الأنتقال بعدها الى تصوير الموضوعات الأخرى.

5- الألمام بنظريات الألوان والعناية التامة بدراسة كيمياء الألوان .

لمحــــــــــــــــــــة عن كيمياء الألوان:

أن أكثر الألوان الموجودة في المكتبات

مستخلصة كيميائيا من مركبات معدنية

وعضوية،منها مايذوب بالماء والكحول

ومنها مايمزج بالزيت وغيرة.ومعظم الألوان

يمكن مزجها مع بعض بدون ضرر إلا ان بعضها

قد يتفاعل كيميائيا فيفسد اللون المطلوب

وبالتالي يفسد جمال اللوحة ويضيع رونقها.

وليست العبرة في كثرة الألوان في اللوحة بل بأنسجامها مع بعضها.

والألوان منها ماهم شديد اللون وكثيف

ويحتاج الى كمية كبيرة من الزيت ويستعمل غالبا

في تلوين المسطحات الأولى من اللوحة.،

ومنها ماهو خفيف وشفاف ويستعمل بمسحات خفيفة .

بعض الإرشادات عن تفاعل الألوان ببعضها:

1- الأبيض اكثر الألوان استعمالا في تخفيف

باقي الألوان وأهم أنواعة الأبيض الزنك فهو لايتفاعل مع

الهواء كأبيض الرصاص الذي يتغير لونة بتأثير الجو.

أماأبيض الفضة فلا يجوز إضافتة لأخضر فيرونيز اوأخضر الكروم.

2- يستحسن إستعمال جميع الألوان الترابية

لأنها ثابتة لاتتغير كما أن ألوان الكادميوم أفضل بكثير من الكروم.

يتبع ان شاء الله study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: بدايات التصوير الزيتى   الخميس أبريل 02, 2009 5:30 am

بداية موفقة إن شاء الله وموضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدايات التصوير الزيتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معمل كشف تزوير الآثار :: مواضيع آثرية آخري :: تاريخ التصوير الزيتي و فنانينه-
انتقل الى: