معمل كشف تزوير الآثار
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدي كشف تزوير الآثار. رجاء تسجيل الدخول . إن لم يكن لديك حساب بعد, أضغط علي التسجيل


موقع معمل كــــشــــف تـــزويــــــر الآثـــار
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعريفات ومبادئ هامه فى التصوير الزيتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد افندى
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

مُساهمةموضوع: تعريفات ومبادئ هامه فى التصوير الزيتى   الإثنين يونيو 15, 2009 7:57 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بعض التعريفات الاساسيه والهامه لمعرفه فن التصوير الزيتى
تصوير زيتى هو من أرقى أشكال الفنون التشكيلية وقد بلغ قمته على مدار التاريخ وقد اشتهر بهذا النوع من الفنون التشكلية فنانين كثيرين منهم بيكاسو ،ليوناردو دا فينشي و مايكل أنجلو.


//


اللوحات الزيتية

هى السطح الذى يرسم عليه الفنان بخامة الالوان الزيتيةوهو عادة يكون من القماش وهو اما الدمور ، توال او الخشب وفى جميع الحالات يجب معالجة السطح وذلك عن طريق سد مسامه بمعجون حتى لا يتسرب اللون خلال الانسجة وفى حالة اذا كان السطح المراد الرسم عليه هو القماش يشد اولا على برواز من الخشب لكى تكون الابعاد متساوية ولا يحدث أي كرمشة في أي جزئ من اللوحة.
التصوير الفني التصوير كحد ذاته يعتمد جزئياً على طبيعة الفنان ومدى إحساسه بما يرسمة ويراه وهذا أساس أي عمل فني تصويري محوري فالتصوير هو استخدام عدة ألوان ودرجاتها لتكوين صورة في الذهن أو منظر طبيعي يراه الفنان أمامه أثناء الرسم مما يعطي إحساس للصورة نفسها فتكوين الظل حسب الضوء وتباين الألوان ودرجاتها يجعل الإحساس بها رائع جدا وكأنك تراها أمامك ولكن من واحهة ومنظور الفنان وتظهر بها براعة ودقة تعابيره وأيضا إحساسه (حزين,سعيد,منبهر....وهكذا). {joseph.w.s}



طريقة عمل المعجون

معجون زيتى يحتوى على :
-1 جزئ غراء يضاف على 3 جزئ ماء ساخن.
-1 جزئ زيت مجهز.
-5 جزئ سبيداج.
-1 جزئ زنك.

الالوان

تسمى الاخضاب فهى تعطى اللون المطلوب ولا تذوب في الزيت وتكون منتشرة فيه ويزيد العمق اللونى و ويزيد البريق. يجب ان يكون اللون له قوة لونية اى له القدرة على التلوين وقوة عتامة اى مقدرة على اخفاء السطح الذى تحته.

الزيوت المستخدمة

ان الزيت له أهمية كبيرةبالنسبة للتصوير الزيتى فهو يربط اللون بالسطح ويمكن التحك في درجة اللمعان بزيادة نسبة الزيت أو الاقلال منه. ويجب ان يكون الزيت المستخدم في الرسم أن يكون من الزيوت الجفوفة أى تجف بالهواء مثل زيت بذرة الكتان.

المذيبات

هى الجزئ المتطاير ومهمتها ضبط اللزوجة واعطاء طبقة منتظمة على اللوحة ويجب ان يكون لها قوة اذابة وهو التربنتين .

المجففات

هى المواد التى تضاف إلى الزيوت و الالوان أثناء عملية الرسم لتسرع من جفافه ولا تضاف إلى اى زيوت الا التى تجف بالاكسدة في الهواء.

أنواع الفرش

الفرشاة الجيدة هى التى تستوعب أكبر كمية من اللون المخلوط بالزيت بين شعرها. ومنها الفرشاة ذات الشعر الخشن المصنوعة من شعر الخنزير الصينى وذلك لان الشعرة مسننة بطولها.ويجب مراعاة تنظيف الفرشاة جيدا بعد عملية الرسم وذلك عن طريق غمرها في المزيب التربنتين ثم بعد ذلك غسلها بالمياه الساخنة.ويجب عدم وضعها في وضع رأسى وترتكز على الشعر كى لا يتلف .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريفات ومبادئ هامه فى التصوير الزيتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معمل كشف تزوير الآثار :: مواضيع آثرية آخري :: تاريخ التصوير الزيتي و فنانينه-
انتقل الى: