معمل كشف تزوير الآثار
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتدي كشف تزوير الآثار. رجاء تسجيل الدخول . إن لم يكن لديك حساب بعد, أضغط علي التسجيل


موقع معمل كــــشــــف تـــزويــــــر الآثـــار
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير عن طريقة شد الكانفاس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yassmen mohamed
عضو لسه مسجل
عضو لسه مسجل


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مُساهمةموضوع: تقرير عن طريقة شد الكانفاس   الأحد ديسمبر 20, 2009 12:57 am

ياسمين محمد شعبان مصطفي
كلية الفنون الجميلة قسم التصوير
الفرقة الثالثة
اولا طريقة شد الكانفاس
-يوجد عدة طرق لشد الكانفاس علي الاطار الداخلي ولكن اولا يوجد ثوابت يجب اتباعها لتجهيز الكانفاس وهي كالاتي :يتم احضار قطعة من الكانفاس تزيد مساحتها عن مساحة العارضة بمقدار 3.8 سم من كل جانب وتوضع علي المنضدة مع مراعاة ان تكون الخلفية في المواجهة ثم بعد ذلك توضع العارضة فوسطالكانفاس مع مراعاة توازيها وتساويها مع خيوط السداه واللحمة حيث تكون كل منها عمودية علي الاخري وبعد ذلك يلف الجزء الزائد علي العارضة ليكون جاهز للتثبيت.
-بعد ذلك ياتي دور المسامير للتثبيت ويوجد انواع كثيرة من المسامير ولكن اكثرها افضلية هي السامير الطويلة الدقيقة للتحكم في كيفية التثبيت وذلك بتثبيتها حتي منتصف العارضة ثم ثني الجزء الاخر علي الكانفاس ويجب تجنب المسامير القصيرة ذات الروؤس العريضة ويفضل استخدام مسامير رقم 4 للعوارض ورقم 6 للزوايا وذلك للتداخل بين جزئي الضلعين.
وعن طريقة وضع المسامير علي الاطار الداخلي وشد الكانفاس علي العارضة فيوجد طريقتين الاولي تنسب لماير والثانيةللدكتور مصطفي عطية احد الباحثين في هذا الموضوع.
اولا طريقة ماير:
يري ماير انه بعد وضع المسامير في احد الضلعين الكبيرين حتي يصل الي الزوايا يتم تثبيت المسامير في الضلع المقابل من منتصف الضلع حتي يصل الي الزاوية في الجهة المقابلة ثم يلي ذلك تثبيت المسامير وشد الكانفاس في الضلعين القصيرين وفي النهاية يتم تثبيت المسامير في الاركان ويبدا بالزوايا اليمني من اسفل ثم الزوايا المقابلةومن مميزات تلك الطريقةثبات او تمام ثبات الكانفاس بالطريقة العرضية اي علي الضلعين الاكبر للعارضة ونظرا لليونة الكانفاس يظهر عيوب تلك الطريقة.وهي عدم تعامد خطوط السداه واللحمة علي العارضة مما يؤدي الي ظهور تلف بعد ذلك عند انكماش الكانفاس او تمددة لتاثره بالعوامل الجوية.
ثانيا طريقة الدكتور مصطفي عطيةوهي كالاتي:
يتم تثبيت المسامير في منتصف الضلع الاصغر وايقابله في الجهة الاخري وبعد ذلك تثبيت المسامير في منتصف الضلع الاكبر للعارضة وذلك بتحقيق تعامد خطوط السداه واللحمة ع عارضة الكانفاس وياتي بعد ذلك التثبيتت تباعا بدا بالضلع الاصغر من يمين المسمار الموجود في المنتصف ومن يساره وبعد ذلك التثبيت بعرض العارضة بالتبادل حتي يصل الي الزاوية ومن مميزات تلك الطريقةتحقيق التعامد المرغوب ومقاومة مظاهر التلف والحفاظ علي العمل الفني من التشقق وتسلخ طبقات اللون.
واني اري انه يوجد طريقة ثالثة وهي كالاتي:
يتم تثبيت المسمار رقم 1 في منتصف احد الضلعين الاصغر ورقم 2 بمواجهته والمسمار رقم 3 في منتصف احد الضلعين الاكبر ورقم 4 ورقم 5 في قرب نهاية الضلع الاصغر ورقم 6 بمواجهتة ورقم 7 في قرب نهاية الطرف الضلع الاكبر ورقم 8 بمواجهته ورقم 9 بيسار رقم 1 ورقم 10 بمقابلته ورقم 11 بيسار رقم 3 ورقم 12 بمقابلته وهكذا بالتبادل حتي نهاية التثبيت وبعد ذلك تثبت الزوايا بمواجهته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassmen mohamed
عضو لسه مسجل
عضو لسه مسجل


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن طريقة شد الكانفاس   الأحد ديسمبر 20, 2009 1:27 am

ياسمين محمد شعبان مصطفي
كلية الفنون الجميلة
قسم التصوير الفرقة الثالثة
المواد الملونة نوعان
1- ينطبق علية القاعدة وهي يمتص الزيت بنسبة كبيرة ويجف ببطء والعكس
2-شواذ يمتص الزيت بنسبة قليلة ويجف ببطء(لاينطبق عليه القاعدة)
اولا المواد الملونة التي ينطبق عليها القاعدة:
-احمر الكادميوم ويمتص الزيت بنسبة40%ويجف بسرعة
-الازرق السماوي ويمتص الزيت بنسبة عالية تصل الي 112 ويجف ببطء
-الاخضر الزمردي ويمتص الزيت بنسبة 30%ويجف بسرعة
ثانيا المواد الملونة اللتي لاينطبق عليها القاعدة(شواذ):
-احمر الفرملينويمتص الزيت بنسبة 20%ويجف ببطء
-الترسينا المحروقة ويمتص الزيت بنسبة 129%ويجف بسرعة
- ابيض الزنك ونسبة امتصاصه للزيت بين15-20%ويجف ببطء
-ابيض التيتانيوم ونسبة امتصاصه للزيت بين 23-25%ويجف ببطء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير عن طريقة شد الكانفاس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معمل كشف تزوير الآثار :: مواضيع آثرية آخري :: تكنيك اللوحات الزيتية و ترميمها-
انتقل الى: